قصور الانتباه وفرط الحركة

قصور الانتباه وفرط الحركة 

Attention deficit hyperactivity disorder

ملاحظة : : الموضوع يشمل الكبار والبالغين والاطفال

نظرة عامة 
اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (adhd) هو اضطراب يتميز بنمط مستمر من عدم الانتباه و / أو فرط  النشاط والاندفاع الذي يتعارض مع الأداء الوظيفي أو النمو .


يعني عدم الانتباه أن الشخص يتجول في المهمة ويفتقر إلى المثابرة ويواجه صعوبة في الحفاظ على التركيز وعدم التنظيم ؛  هذه المشاكل ليست بسبب التحدي أو عدم الفهم.

فرط النشاط يعني أن الشخص يبدو في حالة تنقل مستمر ، بما في ذلك في المواقف التي يكون فيها غير لائق ؛  أو التململ أو النقرات أو المحادثات بشكل مفرط.  في البالغين ، قد يكون القلق الشديد أو إثقال كاهل الآخرين بنشاط مستمر.

يعني الاندفاع أن يقوم الشخص بأفعال متسرعة تحدث في الوقت الحاضر دون التفكير فيها أولاً والتي قد يكون لها احتمال كبير للضرر أو الرغبة في الحصول على مكافآت فورية أو عدم القدرة على تأخير الإشباع.  قد يكون الشخص المندفع متطفلًا اجتماعيًا ويقاطع الآخرين بشكل مفرط أو يتخذ قرارات مهمة دون التفكير في العواقب طويلة المدى.

العلامات والاعراض 

يعتبر قلة الانتباه وفرط النشاط / الاندفاع من السلوكيات الرئيسية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.  يعاني بعض الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من مشاكل في سلوك واحد فقط ، بينما يعاني البعض الآخر من قلة الانتباه وفرط النشاط والاندفاع.  يعاني معظم الأطفال المصابين بالنوع المركب من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

  في مرحلة ما قبل المدرسة ، أكثر أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه شيوعًا هو فرط النشاط.

من الطبيعي أن يكون لديك بعض الإهمال ونشاط حركي غير مركّز واندفاع ، ولكن بالنسبة للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فإن هذه السلوكيات :
  • اكثر شدة .
  • يتحدث في كثير من الاحيان .
  • يتدخل في تقليل جودة كيفية عمله اجتماعيًا أو في المدرسة أو في العمل .

الغفلة 

الأشخاص الذين يعانون من أعراض عدم الانتباه غالبًا:
ــ يتجاهل التفاصيل أو يفوتها ، ويرتكب أخطاء مهملة في العمل المدرسي أو العمل أو أثناء الأنشطة الأخرى .

ــ لديه مشاكل في الحفاظ على الانتباه في المهام أو اللعب ، بما في ذلك المحادثات والمحاضرات أو القراءة المطولة .

ــ لا يبدو أنه يستمع عند التحدث إليه مباشرة .

ــ عدم متابعة التعليمات والإخفاق في إنهاء العمل المدرسي أو الأعمال المنزلية أو الواجبات في مكان العمل أو بدء المهام ولكن سرعان ما تفقد التركيز وتتشتت بسهولة .

ــ لديه مشاكل في تنظيم المهام والأنشطة ، مثل ما يجب القيام به بالتسلسل ، وحفظ المواد والممتلكات بالترتيب ، والعمل الفوضوي وسوء إدارة الوقت ، وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية

ــ يتجنب أو يكره المهام التي تتطلب مجهودًا عقليًا مستدامًا ، مثل العمل المدرسي أو الواجبات المنزلية ، أو للمراهقين وكبار السن ، أو إعداد التقارير ، أو إكمال النماذج ، أو مراجعة الأوراق البحثية المطولة .

ــ يفتقد الأشياء الضرورية للمهام أو الأنشطة ، مثل اللوازم المدرسية وأقلام الرصاص والكتب والأدوات والمحافظ والمفاتيح والأوراق والنظارات والهواتف المحمولة .

ــ يمكن تشتيت انتباهة بسهولة عن طريق أفكار أو محفزات غير مرتبطة .

ــ يكون منسيًا في الأنشطة اليومية ، مثل الأعمال الروتينية والمهمات ومعاودة المكالمات والاحتفاظ بالمواعيد .


فرط النشاط والاندفاع 

الأشخاص الذين يعانون من أعراض فرط النشاط والاندفاع قد:
  • التململ والاترتبا ك في مقاعدهم .
  • ترك مقاعدهم في المواقف التي يتوقع فيها البقاء جالسًا ، كما هو الحال في الفصل الدراسي أو المكتب .
  • الركض أو اندفع أو تسلق في المواقف التي يكون فيها ذلك غير مناسب ، أو في كثير من الأحيان يشعر المراهقون والبالغون بالقلق .
  • غير قادر على اللعب أو ممارسة الهوايات بهدوء .
  • دائمًا في حالة حركة أو "أثناء التنقل" ، أو التصرف كما لو كان "مدفوعًا بمحرك" .
  • التحدث بدون توقف .
  • التفوه بالإجابة قبل إكمال السؤال ، أو إنهاء جمل الآخرين ، أو التحدث دون انتظار دور في محادثة .
  • يجدون صعوبة في انتظار دوره أو دورها .
  • مقاطعة الآخرين أو التطفل عليهم ، على سبيل المثال في المحادثات أو الألعاب أو الأنشطة .

يتطلب تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تقييمًا شاملاً من قبل طبيب مرخص ، مثل طبيب أطفال أو طبيب نفسي أو طبيب نفسي لديه خبرة في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.  لكي يتم تشخيص الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، يجب أن تكون أعراض عدم الانتباه و / أو فرط النشاط والاندفاع مزمنة أو طويلة الأمد ، وتضعف أداء الشخص ، وتتسبب في تأخر الشخص في النمو الطبيعي لسنه.  سيضمن الطبيب أيضًا أن أي أعراض لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ليست ناجمة عن حالة طبية أو نفسية أخرى.  يتم تشخيص معظم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه خلال سنوات الدراسة الابتدائية.  بالنسبة للمراهق أو البالغ ليتم تشخيصه باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، يجب أن تظهر الأعراض قبل سن 12 عامًا.

يمكن أن تظهر أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في وقت مبكر بين سن 3 و 6 سنوات وقد تستمر طوال فترة المراهقة والبلوغ.  في الأطفال الذين يتسمون بالهدوء وحسن السلوك ، يمكن الخلط بين أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والمشاكل العاطفية أو التأديبية أو تفويتهم تمامًا ، مما يؤخر التشخيص.  قد يكون لدى البالغين غير المشخصين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تاريخ من الأداء الأكاديمي الضعيف أو مشاكل العمل أو العلاقات الصعبة أو الفاشلة.

يمكن أن تتغير أعراض ADHD بمرور الوقت مع تقدم العمر.  في الأطفال الصغار المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، يعتبر فرط النشاط والاندفاع أكثر الأعراض شيوعًا.  عندما يصل الطفل إلى المدرسة الابتدائية ، قد تصبح أعراض عدم الانتباه أكثر وضوحًا وتتسبب في معاناة الطفل أكاديميًا.  في مرحلة المراهقة ، يبدو أن فرط النشاط يتضاءل وقد يظهر في كثير من الأحيان كمشاعر من القلق أو القلق ، ولكن قد يستمر عدم الانتباه والاندفاع.  يعاني العديد من المراهقين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضًا من علاقات وسلوكيات معادية للمجتمع.  يميل الغفلة والقلق والاندفاع إلى الاستمرار حتى مرحلة البلوغ.

عوامل الخطر 

الباحثون غير متأكدين من أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. مثل العديد من الأمراض الأخرى ، يمكن أن تساهم عدة عوامل في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، مثل:
  • الجينات .
  • تدخين السجائر أو تعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات أثناء الحمل .
  • التعرض للسموم البيئية أثناء الحمل .
  • التعرض للسموم البيئية ، مثل مستويات الرصاص العالية ، في سن مبكرة .
  • انخفاض الوزن عند الولادة .
  • إصابات الدماغ .

يعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر شيوعًا عند الذكور منه لدى الإناث ، ومن المرجح أن تعاني الإناث المصابات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من مشاكل عدم الانتباه في المقام الأول. حالات أخرى ، مثل صعوبات التعلم ، واضطراب القلق ، واضطراب السلوك ، والاكتئاب ، وتعاطي المخدرات ، شائعة في الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

العـلاج 

بينما لا يوجد علاج لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، يمكن أن تساعد العلاجات المتاحة حاليًا في تقليل الأعراض وتحسين الأداء. تشمل العلاجات الأدوية أو العلاج النفسي أو التعليم أو التدريب أو مجموعة من العلاجات.

دواء

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، تقلل أدوية adhd من فرط النشاط والاندفاع وتحسن قدرتهم على التركيز والعمل والتعلم. قد يؤدي الدواء أيضًا إلى تحسين التنسيق البدني. في بعض الأحيان يجب تجربة العديد من الأدوية أو الجرعات المختلفة قبل العثور على الدواء المناسب الذي يناسب شخصًا معينًا. يجب مراقبة أي شخص يتناول الأدوية عن كثب وبعناية من قبل الطبيب الذي يصفه.

المنشطات. النوع الأكثر شيوعًا من الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يسمى "المنبه". على الرغم من أنه قد يبدو من غير المعتاد علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه باستخدام دواء يعتبر منشطًا ، إلا أنه يعمل عن طريق زيادة المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين والنورادرينالين ، والتي تلعب أدوارًا أساسية في التفكير والانتباه.

تحت إشراف طبي ، تعتبر الأدوية المنشطة آمنة. ومع ذلك ، هناك مخاطر وآثار جانبية ، خاصة عند إساءة استخدامها أو تناولها بشكل يزيد عن الجرعة الموصوفة. على سبيل المثال ، يمكن للمنشطات أن ترفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتزيد من القلق. لذلك ، يجب على الشخص الذي يعاني من مشاكل صحية أخرى ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ، أو النوبات ، أو أمراض القلب ، أو الجلوكوما ، أو أمراض الكبد أو الكلى ، أو اضطراب القلق أن يخبر الطبيب قبل تناول المنشطات.

تحدث مع الطبيب إذا رأيت أيًا من هذه الآثار الجانبية أو غيرها من الآثار الجانبية أثناء تناول المنشطات :
  • قلة الشهية
  • مشاكل النوم
  • التشنجات اللاإرادية (الحركات أو الأصوات المفاجئة المتكررة)
  • تغيرات الشخصية
  • زيادة القلق والتهيج
  • آلام في المعدة
  • الصداع
هناك عدد قليل من الأدوية الأخرى التي لا تحتوي على منبهات. تستغرق هذه الأدوية وقتًا أطول لبدء مفعولها مقارنة بالمنشطات ، ولكن يمكنها أيضًا تحسين التركيز والانتباه والاندفاع لدى الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. قد يصف الأطباء مادة غير منشطة: عندما يكون لدى الشخص آثار جانبية مزعجة من المنشطات ؛ عندما لا يكون المنشط فعالاً ؛ أو بالاشتراك مع منبه لزيادة الفعالية.

على الرغم من عدم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (fda) على وجه التحديد لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، إلا أن بعض مضادات الاكتئاب تستخدم أحيانًا بمفردها أو بالاشتراك مع منبه لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. قد تساعد مضادات الاكتئاب في جميع أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ويمكن وصفها إذا كان المريض يعاني من آثار جانبية مزعجة من المنشطات. يمكن أن تكون مضادات الاكتئاب مفيدة مع المنشطات إذا كان المريض يعاني أيضًا من حالة أخرى ، مثل اضطراب القلق أو الاكتئاب أو اضطراب مزاجي آخر.

العلاج النفسي والتدخلات النفسية والاجتماعية


ثبت أن العديد من التدخلات النفسية الاجتماعية المحددة تساعد المرضى وعائلاتهم على إدارة الأعراض وتحسين الأداء اليومي. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج الأطفال والبالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى التوجيه والتفهم من آبائهم وأسرهم ومعلميهم للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة والنجاح.

بالنسبة للأطفال في سن المدرسة ، قد يتراكم الإحباط واللوم والغضب داخل الأسرة قبل تشخيص الطفل. قد يحتاج الآباء والأطفال إلى مساعدة متخصصة للتغلب على المشاعر السلبية. يمكن لأخصائيي الصحة العقلية تثقيف الآباء حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وكيف يؤثر على الأسرة. كما أنهم سيساعدون الطفل ووالديه على تطوير مهارات ومواقف وطرق جديدة للتواصل مع بعضهم البعض.

العلاج السلوكي هو نوع من العلاج النفسي الذي يهدف إلى مساعدة الشخص على تغيير سلوكه. قد يتضمن مساعدة عملية ، مثل المساعدة في تنظيم المهام أو إكمال العمل المدرسي ، أو العمل في أحداث صعبة عاطفياً. يُعلِّم العلاج السلوكي أيضًا الشخص كيفية:
ــ مراقبة سلوكه .
ــ منحه الثناء أو المكافآت على التصرف بالطريقة المرغوبة ، مثل التحكم في الغضب أو التفكير قبل التصرف .

يمكن للوالدين والمعلمين وأفراد الأسرة أيضًا تقديم ملاحظات إيجابية أو سلبية لسلوكيات معينة والمساعدة في وضع قواعد واضحة وقوائم الأعمال الروتينية وغيرها من الإجراءات المنظمة لمساعدة الشخص على التحكم في سلوكه. قد يقوم المعالجون أيضًا بتعليم الأطفال المهارات الاجتماعية ، مثل كيفية انتظار دورهم أو مشاركة الألعاب أو طلب المساعدة أو الاستجابة للمضايقة. يمكن أن يكون تعلم قراءة تعابير الوجه ونبرة الصوت لدى الآخرين وكيفية الاستجابة بشكل مناسب جزءًا من تدريب المهارات الاجتماعية.

يمكن أن يعلم العلاج السلوكي المعرفي أيضًا تقنيات اليقظة أو التأمل. يتعلم الشخص كيفية إدراك وقبول أفكاره ومشاعره لتحسين التركيز والتركيز. يشجع المعالج أيضًا الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على التكيف مع التغيرات الحياتية التي تأتي مع العلاج ، مثل التفكير قبل التصرف ، أو مقاومة الرغبة في تحمل مخاطر غير ضرورية.

يمكن أن يساعد العلاج الأسري والزوجي أفراد الأسرة والأزواج على إيجاد طرق أفضل للتعامل مع السلوكيات التخريبية ، وتشجيع التغييرات السلوكية ، وتحسين التفاعلات مع المريض.

ــ تدريب مهارات الأبوة والأمومة (التدريب على الإدارة السلوكية للوالدين)  يعلم الآباء المهارات التي يحتاجون إليها لتشجيع ومكافأة السلوكيات الإيجابية لدى أطفالهم. يساعد الآباء على تعلم كيفية استخدام نظام المكافآت والعواقب لتغيير سلوك الطفل. يتم تعليم الآباء تقديم ملاحظات فورية وإيجابية للسلوكيات التي يرغبون في تشجيعها وتجاهل أو إعادة توجيه السلوكيات التي يريدون تثبيطها. قد يتعلمون أيضًا تنظيم المواقف بطرق تدعم السلوك المرغوب.

لقد ثبت أن تدخلات إدارة الفصول السلوكية المحددة فعالة في إدارة أعراض الشباب وتحسين أدائهم في المدرسة ومع الأقران. تتضمن هذه الاستراتيجيات المستنيرة بالبحث عادةً برامج المكافآت التي ينفذها المعلم والتي غالبًا ما تستخدم أنظمة النقاط والتواصل مع أولياء الأمور عبر بطاقات التقارير اليومية.

تقدم العديد من المدارس خدمات تعليمية خاصة للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه المؤهلين. يساعد المتخصصون التربويون الطفل وأولياء الأمور والمعلمين على إجراء تغييرات على مهام الفصل والواجبات المنزلية لمساعدة الطفل على النجاح. يُطلب من المدارس العامة تقديم هذه الخدمات للأطفال المؤهلين ، والتي قد تكون مجانية للعائلات التي تعيش داخل المنطقة .

يمكن أن تفيد تقنيات إدارة الإجهاد آباء الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من خلال زيادة قدرتهم على التعامل مع الإحباط حتى يتمكنوا من الاستجابة بهدوء لسلوك أطفالهم.

 يمكن لمجموعات الدعم مساعدة الآباء والأسر على التواصل مع الآخرين الذين لديهم مشاكل ومخاوف مماثلة. غالبًا ما تجتمع المجموعات بانتظام لمشاركة الإحباطات والنجاحات ، ولتبادل المعلومات حول المتخصصين والاستراتيجيات الموصى بهم ، وللتحدث مع الخبراء.

نصائح لمساعدة الأطفال والبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في البقاء منظمًا:ـ
للأطفال:

ــ يمكن للوالدين والمعلمين مساعدة الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في البقاء منظمين واتباع التوجيهات باستخدام أدوات مثل:

ــ الحفاظ على الروتين والجدول الزمني. حافظ على نفس الروتين كل يوم ، من وقت الاستيقاظ إلى وقت النوم. حدد أوقاتًا للواجبات المنزلية واللعب في الهواء الطلق والأنشطة الداخلية. احتفظ بالجدول الزمني على الثلاجة أو لوحة الإعلانات في المطبخ. اكتب التغييرات على الجدول في وقت مبكر قدر الإمكان.

ــ تنظيم الأشياء اليومية. خصص مكانًا لكل شيء (مثل الملابس وحقائب الظهر والألعاب) واحتفظ بكل شيء في مكانه.

ــ استخدام منظم الواجبات المنزلية والدفاتر. استخدم المنظمين للمواد واللوازم المدرسية. شدد لطفلك على أهمية كتابة المهام وإحضار الكتب الضرورية إلى المنزل.

ــ أن تكون واضحًا ومتسقًا. يحتاج الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى قواعد ثابتة يمكنهم فهمها واتباعها.

ــ الثناء أو المكافآت عند اتباع القواعد. غالبًا ما يتلقى الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه النقد ويتوقعونه. ابحث عن السلوك الجيد وادماجه.

للبالغين :


يمكن أن يساعد المستشار أو المعالج المتخصص شخصًا بالغًا مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في تعلم كيفية تنظيم حياته باستخدام أدوات مثل:

ــ حفظ الروتين

ــ عمل قوائم للمهام والأنشطة المختلفة

ــ استخدام التقويم لجدولة الأحداث

ــ استخدام ملاحظات التذكير

ــ تخصيص مكان خاص للمفاتيح والفواتير والأوراق

ــ تقسيم المهام الكبيرة إلى خطوات أصغر يمكن إدارتها بحيث يوفر إكمال كل جزء من المهمة إحساسًا بالإنجاز .


للعودة الى القائمة الرئيسية من (اضغط هنـا)

او تابع القراءة لمواضيع اخرى 👇

الادارة

إرسال تعليق

أحدث أقدم